غادة والي تفتتح أول مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان على مستوى محافظة مطروح ليخدم 2000 مريض سنوياً

23 يوليو، 2019

محمود المهدى 

 

افتتحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي مركزا لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بمحافظة مطروح يرافقها اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، وبحضور أعضاء مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة، وذلك تزامناً مع احتفالات الدولة بثورة ٢٣ يوليو المجيدة.

وقالت والي ما يلي:

– المركز هو الأول المُتخصص في العلاج والتأهيل بمحافظة مطروح، ويحمل رسالة هامة لأهلنا في المحافظات الحدودية مفادها “أنكم في مقدمة اهتمامات الدولة”، وأن مصر عازمة على المضي قدماً لتنمية المحافظات الحدودية في مختلف المجالات، والارتقاء ببنيتها التحتية على كافة الأصعدة الاجتماعية والصحية والثقافية.

– عندما زرت مركز المعمورة مُنذ عامين تقريباً وجدت 1500 مريض على قوائم الانتظار لتلقي العلاج من مرض الإدمان، وأن عدد كبير منهم من أبناء محافظة مطروح قطعوا ما يقرب من 300 كيلومتر لتلقي العلاج

– معدل التعاطي بالمحافظة يصل إلى 5,9%، ويصل معدل الإدمان إلى 1% في الشريحة العمرية من (15 إلى 65 عام) كما أن الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي قد استقبل خلال الستة أشهر الأولى من عام 2019 ما يقرب من 1200 اتصال هاتفي لمرضى يرغبون في العلاج من أبناء محافظة مطروح.

– المركز يمثل صورة نموذجية لاستغلال الأصول غير المُستغلة بالدولة، حيث كان هذا المركز مبنىً إدارياً للتدريب تابع لوزارة التضامن تم إنشاؤه عام 2000 ولم يتم استغلاله فاستغلته الوزارة وتم تخصيصه لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان وتطويره ليتناسب مع تأهيل مرضي الإدمان.

– 70% من أثاث المركز هو أثاث كان موجود بالموقع وتم رفع كفاءته، الأمر الذي وفر علي الدولة الملايين من النفقات؛ لاسيما وأن الدراسات الهندسية تؤكد أنه في حالة إنشاء وتأثيث مثل هذا المركز من العدم بهذه المواصفات قد تصل التكلفة إلى ما يقرب من 100 مليون جنيه فضلاً عن تكلفة الأرض

– المركز يتفق مع المعايير الدولية المُعتمدة من الأمم المتحدة، فيتسم بالهدوء والبُعد عن الضوضاء؛ وتصل نسبة الإنشاءات إلى 40%، بينما تمثل مساحات الترفيه للنزلاء 60%، ويتضمن أماكن متنوعة لمزاولة الأنشطة الاجتماعية والرياضية والفنية والثقافية، بالإضافة لقاعات التأهيل النفسي الفردي والجماعي وأنشطة التدريب المهني على الحرف التي يحتاجها سوق العمل.

– المركز يتفق مع توجه الدولة بضرورة أن يحظى سكان المحافظات التي يتم في نطاقها تنفيذ مشروعات تنموية بالاستفادة المثلى من ثمار هذه المشروعات، حيث أن (85%) من العاملين بالمركز هم من أبناء محافظة مطروح .

– المركز يتكون من مبنى التأهيل بالمركز ويتضمن نموذج لوحدات إقامة المرضى، ملعب ومبنى إداري، وعيادات المرضى، وصالة الطعام، وقاعات الأنشطة الترفيهية والفنية، وورشة التدريب، والمكتبة، وقاعة الحاسب الآلي.


التعليقات على غادة والي تفتتح أول مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان على مستوى محافظة مطروح ليخدم 2000 مريض سنوياً

لم يتم اضافة تعليقات على الخبر بعد ... كن صاحب اول تعليق