أهم النصائح للنجاح في تداول الأسواق المالية

20 يناير، 2020

كتب – محمد عبدالخالق 

 

التداول ليست مهنة سهلة للبقاء فيها، يفقد العديد من المتداولين دوافعهم ويتوقفون عن التداول عندما لا يحققون النجاح السريع الذين سعوا لتحقيقه، ولكن هناك فئة قليلة من الذين يظلوا صبورين ومنضبطين وعاقدين العزم، وفي النهاية ينجحون في تحقيق أهدافهم سواء كانت مالية أو غير ذلك.

إذا كنت ترغب أن تكون في الصدارة ينبغي أن تعمل باستمرار على تحسين أدائك، فمعظم المتداولين يعتقدون أنهم وصلوا لمستوى عالي من التعلم والفهم، ولكنهم لا يعرفون أن التحسين الذاتي لا ينتهي أبدًا، إن التداول الناجح والمستمر ليست مهارة فطرية ولكنها نتيجة للعمل المستمر بجد من أجل تحقيق الأفضل.

هناك العديد من العوامل اللازم اتباعها لكي تصبح متداول ناجح:

1 .السيطرة على عقلك وعواطفك

التجارة ليست مهمة سهلة، ففي العديد من المواقف سوف تكون تحت الضغط أثناء اتخاذ القرار بالتداول أم لا، قد يبدو القرار مربحًا جدًا وقد تميل إلى المجازفة بتجاهل استراتيجيتك طويلة الآجل، مثل هذه القرارات سوف تعيد مهنتك التجارية إلي الوراء.

ستحتاج إلى التحكم الكامل على عقلك أثناء اتخاذ القرارات، يجب أن تتدرب على التحكم في مشاعرك وعدم الاستسلام بسبب الظروف المتغيرة، تحتاج إلى السيطرة على مشاعرك والتحكم فيها مثل الخوف والجشع لتتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء التداول.

2 .تحليل أسلوب التداول الخاص بك والتصحيح الذاتي

من المحتمل أنك بذلك الكثير من الجهد واتخذت قرارات متسقة، لكنك لم تتمكن بعد من الحصول على النتائج المرجوة، ليس من غير المألوف أن يستمر المتداول في ارتكاب الأخطاء وهم غير مدركين بذلك، في سوق الفوركس عادة ما تعود مثل هذه الأخطاء لتطاردك لاحقًا بشكل أو بآخر.

يجب أن تفهم كيفية اتخاذ القرارات التي تكون فيها ضعيف، وحدد الأخطاء التي ترتكبها بانتظام، من المفيد أن تحتفظ بسجل تداولاتك السابقة حتي تتمكن من اكتشاف الاتجاهات وصنع القرار بسهولة.

استخدم تحليل لتصحيح أخطائك وينبغي العمل على تطوير أسلوب التداول الخاص بك حتي تصبح أكثر فاعلية في صنع قراراتك.

3 .التنويع

يعد التنويع في العديد من الاستثمارات أمرًا مهمًا، بمعني أنك توزع أموالك على عدة طرق للاستثمار ويضمن أنك لن تخسرها أو تكون الخسارة محدودة.

ضع في اعتبارك أن تنويع الاستثمارات يزود شبكة الأمان لنفسك وأيضا اختيار منصة تداول الفوركس الجيدة يوفر لك الأمان والامكانات التي تجعلك متداول أفضل.

4 .الانضباط

بعد أن تحدد نقاط القوة والضعف لديك، تحتاج إلى ضبط النهج الخاص بك، يعتقد غالبية المتداولين أن الضبط يعني البحث عن استراتيجية تداول جديدة، ولكن التنقل بين الأنظمة أو الاستراتيجيات لم يجعل أي متداول مربحًا، إنه اختصار عقلي للكسول.

يتمتع المتداول الجاد بعقلية التعلم، وفي كل مرة يجد في نظامه غلطة في الأداء فيقوم بإجراء تعديل بسيط عليها، ومع ذلك، فإن المتداول الذي يبحث على الاحتراف يتجنب التغييرات الرئيسية في منهجيته حتي يتمكن من تقييم التأثير الدقيق لتعديلاته على نحو فعال.

5 .تحديث الأخبار بشكل مستمر

تعد مواكبة الأخبار باستمرار وسيلة قوية للبقاء على اطلاع دائم لتصبح متداول أفضل، عندما تكون على دراية بما يجري في العالم فيكون لديك أهم المؤثرات على أسواق الأسهم والسلع والفوركس أيضًا، قد يمنحك هذا فكرة عن الاستثمار أو يتيح لك معرفة متي يجب عليك الانسحاب، بالإضافة إلى ذلك، فإن مواكبة الأخبار يجعلك أكثر تشوقًا وتعبيرًا وتجعل عقلك ذكيًا تستطيع أن تتوقع ما سيحدث بعد.

6 .زيادة القدرات الفنية الخاصة بك

يجب متابعة الدورات القصيرة المهنية التي يمكن أن تحسن مهاراتك في التداول، وتعد ادارة المخاطر ورأس المال السليمة من المجالات المهمة للغاية، لأنها تزيد من قدراتك ويزودك بشكل أفضل لتصبح متداول فعال على المدى الطويل.


التعليقات على أهم النصائح للنجاح في تداول الأسواق المالية

لم يتم اضافة تعليقات على الخبر بعد ... كن صاحب اول تعليق