حصول 6متسلقين للجبال بمدينة دهب على شهادة معتمدة للتدريب على تسلق الجبال

17 فبراير، 2020

عصام صبحى 

حصل (6)متسلقين للجبال فى مدينة السحر والجمال مدينة دهب على أول كورس فى رياضة تسلق الجبال بحضور المدرب النمساوى الذى اشرف على الدورة التدربية وحضور سعيد أبوشاويش راعى هذه الرياضة بمدينة دهب ومكتشفها .
تعدهذه الدورة هى اول دورة لمتسلقى الجبال فى مصر و اول شهادة للمتدربين تمنح للمتدربين بمدينة دهب عن طريق المنظمة النمساوية لتسلق الجبال.
ونلقى الضوء على هذة السياحة التى اذدهرت فى مدينة دهب بجنوب سيناء بمعرفة شاب سيناوى من ابناء البدو ويطلق علية الناشط السياحى سعيد خضر أبوشاويش وهو أول من ادخل رياضة تسلق الجبال فى مصر منذ عام 2002 واختار من مدينتة المفضلة دهب مقرا لهذه الرياضة لما تتميز به من جبال شاهقة تساعد على ممارسة هذه الرياضة .

ظل سعيد ابوشاويش فى ممارسة هذه الرياضة ووصل بها الى العالمية ولكن للاسف دون وجود اتحاد لهذه اللعبة فى مصر بالرغم من انها رياضة ستجذب الاف السياح من مختلف العالم .

رغم معارضة المسئولين ولم يجد أبوشاويش من يساعده فى وجود اتحاد للعبة او من يعاونه على نشر اللعبة فى جميع دول العالم الا انه أصر على الاعتماد على نفسة فى نشر اللعبة حتى ذاع صيتة فى دول العالم ووضع اسمه وصورتة على المجالات الرياضية ووضعت فى العديد من مطارات العالم ليكون سفيرا لمصر فى هذه اللعبة التى لو لاقت الاهتمام من المسئولين عن الرياضة فى مصر والمسئولين بجنوب سيناء لأتت لمصر بمبالغ طائلة وجذب العديد من المهتمين بهذه الرياضة.

يقول سعيد أبوشاويش للمصير الجديد وهى اول من القت الضوء على هذه الرياضة فى جنوب سيناء أننى احلم بوجود اتحاد لهذه اللعبة شرط أن يكون مقرة جنوب سيناء فانا صاحب الفكرة وأنا اول من ادخلتها بمدينة دهب ومازلت رقم واحد فى تسلق الجبال فى مصر .
واشار أبوشاويش بدأنا رياضة تسلق الجبال فى عام 2002 ثم قمت بنشرها هنا وهناك من خلال التسويق الجيد على مستوى بعض دول العالم وسرنا على هذا المنهج حتى عام 2011
وبعد ركود السياحة العالمية بدأ التسويق لها داخليآ فأنتشرت و أصبح لها عشاق و محبين .
ففكرت فى ان اضيف معى مساعدين شرط أن يكونوا مؤهلين ومدربين وحاصلين على شهادة معتمدة من منظمة النمسا الدولية لتسلق الجبال. بدانا يوم 13فبراير الجارى فى دورة تدربية ل 6متدربين مصريين خلال 5 أيام هى مدة الدورة للحصول على أول كورس فى رياضة تسلق الجبال وتعتبر اول خطوة من نوعها فى عالم الرياضة السياحية .

واليوم انتهت الدورة التدريبة وحصل المتدربين على أول شهادة معتمدة لتدريب راغبى تسلق الجبال فى مصر .

وأكد سعيد أبوشاويش أنع بدء الإستعداد لهذه الدورة منذ شهرين والتواصل مع المدرب( وولفجن ) وهو مدرب نمساوى وعضو ومدرب فى المنظمة النمساوية لمتسلقى الجبال و عند أطلاعة على الفكرة و الأتفاق معة على المجىء الى هنا لعمل أول كورس لم يتردد ووافق على الفور.
و اشار أبوشاويش انا اسعد انسان ولى الفخر أن هذة الرياضة تلد وتنشأ من مدينة دهب محافظة جنوب سيناء وهذه أجمل خطوة لتقدير و مشاركة هذة الجبال الجميلة الموجودة فى جنوب سيناء و ما تحملة من تنوع جميل فى صخورها و طبيعتها التى تجذب متسلقى العالم بجمالها و هدوءها و ما بها من جمال .
وقال الحمد لله اجتاز المدربين الستة حصلوا على الدورة بنجاح من مركزى الخاص وبذل المدرب النمساوى مهودا كبيرا مع المتدربين لما له من خبرة 30سنة فى هذه الرياضة و قام بوضع الخطة الأولى للجمعية الأردنية ثم قام بتدريب العديد من المتدربين السعوديين وغيرهم من دول العالم , ثم قام بتدريب هذة المجموعة على كيفية التعامل فى جميع المواقف التى تخص هذة الرياضة و شرح كيف الحفاظ على سلامة المتسلقين والمعدات المستخدمة و أنواعها .
وطالب أبوشاويش المسئولين فى جنوب سيناء الموافقة أنشاء أول جمعية لمتسلقى لجبال فى مصر و مقرها مدينة دهب و التوسع فى هذة الرياضة لتشمل جميع جبال مصر الجاذبة لهذة الرياضة من سيناء الى أسوان و جبال البحر الأحمر.


التعليقات على حصول 6متسلقين للجبال بمدينة دهب على شهادة معتمدة للتدريب على تسلق الجبال

لم يتم اضافة تعليقات على الخبر بعد ... كن صاحب اول تعليق