تعرف على دورمنظمة سيناء فى مساعدة الجيش المصرى فى جمع المعلومات والمشاركة فى القتال

7 أكتوبر، 2021

 عصام صبحى 

الحديث سيأخدنا طويلا عن الحروب التى دارت فى سيناء ودور ابناء سيناء فى مساعدة القوات المسلحة لأنتصار اكتوبر العظيم وكان لمنظمة سيناء دور كبير في معاونة الجيش سواء للحصول على المعلومات أو المشاركة في القتال.. وقد تم تشكيل هذه المنظمة من بدو سيناء بالتعاون مع ضباط المخابرات عقب هزيمة يونيو ١٩٦٧ وأشرف ضباط المخابرات على تدريب أفرادها.

 

وقامت هذه المنظمة بعدة عمليات عسكرية فدائية داخل سيناء المحتلة من جانب الاحتلال الصهيوني واستقطبت المنظمة عددًا كبيرًا من أبناء قطاع غزة وأُعلن عن وجودها رسميًا في ديسمبر ١٩٦٨م وقد اشتد دور منظمة سيناء إبان حرب الاستنزاف وانخفض نشاطها بعد إعلان وقف إطلاق النار في أغسطس ١٩٧٠ بعد موافقة الطرفين على مشروع روجرز ولكن نشاطها العسكري استمر حتى حرب أكتوبر ١٩٧٣ وبعد الحرب صدرت توجيهات بحلها بصورة نهائية.

 

وبعد النكسة التي تمت في ٥ يونيو ١٩٦٧ قامت المخابرات المصرية بالاستعانة بجزء كبير من المدنيين قرابة ١١٠٠ بطل مدني، كان معظمهم من بدو سيناء ومن محافظات القناة مثل محافظة بورسعيد والإسماعيلية والسويس وسيناء وكان يتم تدريبهم على استخدام السلاح والألغام والمتفجرات والقنابل وأعمال الهجوم ضد إسرائيل حيث كبدوا إسرائيل خسائر كبيرة في الجنود وفي المعدات.


التعليقات على تعرف على دورمنظمة سيناء فى مساعدة الجيش المصرى فى جمع المعلومات والمشاركة فى القتال

لم يتم اضافة تعليقات على الخبر بعد ... كن صاحب اول تعليق