النقض يؤيد حبس مرتضى منصو ر شهر فى سب الخطيب

25 فبراير، 2023

عصام صبحى

قررت محكمة النقض بتأييد الحكم الصادر ضد مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك، بحبسه لمدة شهر لاتهامه بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وأعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي، وبذلك الحكم يعني عزله مرتضي منصور من منصبه بحكم القانون.

 

 

واكد  محمد بيومي خبير اللوائح، وأكد علي أن قرار حبس مرتضي منصور يعني عزله من منصبه لأن هذه التهمة مخله بالشرف، ويتولي نائب رئيس النادي إدارة النادي حتي أنتخاب نائب رئيس جديد أذا كانت المده المتبقيه في المجلس أكثر من 6 أشهر.

 

وتابع : “أذا كانت المده المتبقيه في المجلس أقل من 6 أشهر، يتم أجراء أنتخابات جديدة علي جميع المناصب، ويدير نائب رئيس النادي الأمور حتي تم أجراء الأنتخابات”.

 

وتقدمت نيابة النقض بمذكرة برأيها بطلب رفض الطعن المقدم من رئيس الزمالك مرتضى منصور، وتطالب بتنفيذ حكم الحبس ضده لمده شهر.

 

وتقدم رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، في وقت سابق بالطعن أمام محكمة النقض على حكمان قضائيان صدرا ضده بالحبس أحدهما يستوجب النفاذ منذ تاريخه بمعاقبته بالحبس شهر والحكم الآخر بمعاقبته بالحبس سنة مع ايقاف التنفيذ في سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

 

وكانت قد أصدرت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، حكمها في أغسطس 2022 بتعديل حكم حبس رئيس نادي الزمالك، لمدة شهر واجب النفاذ، بدلاً من سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وذلك في القضية رقم 83 لسنة 2021 جنح اقتصادية لاتهامه بسب وقذف وخدش سمعة عائلة الكابتن محمود الخطيب – رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما عاقبت أيضا محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، في يوليو 2022 مرتضي منصور بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه وتعويض مؤقت 10 آلاف جنيه في دعوى سب وقذف أخرى تحمل رقم 45 سنة 2022، والمقامة أيضا من الكابتن محمود الخطيب، ضده لنفس ذات الاتهام.

 

وكان محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، قد أقام العديد من الدعوى القضائية ضد المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، لاتهامه بالسب والقذف في حقه عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنصات الإعلامية إلا أن بعض تلك الدعاوى انتهت بالبراءة أو الحفظ ومنها صدرت بها أحكام بالإدانة وأخرى مازالت متداولة بقاعات المحاكم.

 

وجاء في حيثيات الحكم على مرتضى منصور بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ 3 سنوات بتهمة سب وقذف الخطيب أنه وقر في يقين المحكمة ثبوت التهمة في حق المستأنف مرتضى منصور، وهي كافية لإدانته والحكم عليه بعقوبة السب والقذف.

 

وذكرت الحيثيات أن المتهم قصد بذلك التشهير والإساءة علنًا بـ محمود الخطيب، والطعن في عرضه وخدش سمعة عائلته، وذكرت المحكمة في تعليل إيقاف تنفيذ الحكم أنها ترى من كبر سن المتهم وكونه جاوز السبعين عامًا ومن الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون مستقبلًا.

 

وكتب مرتضي منصور علي صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” : “اخيرا رئيس النادي الاهلي يسجن رئيس نادي الزمالك ، لاول مرة في تاريخ الرياضة ، رفض الطعن لكن في انتظار قرار قاضي السماء الله سبحانه وتعالي “.

وتابع : “لا تقلقوا عليا الاسود لا تخشي الموت وايضا لا تخاف من السجن ، الخطة كانت اسقاطي في الانتخابات بالتزوير قبلها عزلي من رئاسة النادي 4 سنوات وبعدها حل مجلس الادارة وكانت الخطوة الرابعة سجني ، هذة الخطوة تأخرت بعض الشئ ، الحمد لله “.

وأضاف : “عرفتوا وصدقتوا يا شعب مصر ويا جماهير الزمالك كان لازم اختفي تماما من المشهد السياسي والرياضي والاعلامي بأي ثمن ، ومع ذلك مصر وطني بحبها وفي ضهرها ، وياجماهير الزمالك ياللي اتفقتوا معايا او اختلفتم اقفوا ورا فريقكم ودعموه وان شاء الله هينتصر ، عرفتوا كان لازم اختفي من المشهد”.

وأختتم : “ويا اعضاء الجمعية العمومية المحترمين هتوحشوني وخاصة الاطفال احبابي ، بشكر الجميع و احمد الله علي هذا الابتلاء”.

ads

التعليقات على النقض يؤيد حبس مرتضى منصو ر شهر فى سب الخطيب

لم يتم اضافة تعليقات على الخبر بعد ... كن صاحب اول تعليق